البهوتية فى قتل الجن والجنية
دواؤك فـيك وما تشعر وداؤك منك وماتبصر
وأنت الكتاب المبين الذى بأحرفه يظهر المضمر
وتزعمُ أنـك جرمٌ صغير وفيك انطوى العالم الاكبر
الاتصال :01286199516
أهلا وسهلا سجل معنا
اذا كنت مسجل فأضغط على دخول
البهوتية فى قتل الجن والجنية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

البهوتية فى قتل الجن والجنية

شعوذة _ جن _ تحضير _ صرف
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول



الشيخ أبو أسامة يرحب بكم في هذا المنتدى الذي وضع من اجل تخفيف المعاناة عنكم لن تندم عند زيارتك لنا ستجد عندنا ما يسرك نحن بفضل الله متمكنون في هذا المجال. اللهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيم
01286199516**01228361529







بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواضيع مماثلة
    المواضيع الأخيرة
    » رؤية الارواح الطاهرة
    تعريف الناسخ والمنسوخ في القرأن الكريم Icon_minitimeالإثنين 11 مارس - 11:05 من طرف Admin

    » محبة الصف صفة
    تعريف الناسخ والمنسوخ في القرأن الكريم Icon_minitimeالإثنين 11 مارس - 11:03 من طرف Admin

    »  الجلب القلوب اليك بالمحبة
    تعريف الناسخ والمنسوخ في القرأن الكريم Icon_minitimeالإثنين 11 مارس - 10:50 من طرف Admin

    »  الجلب والتهييج بالمحبة
    تعريف الناسخ والمنسوخ في القرأن الكريم Icon_minitimeالإثنين 11 مارس - 10:46 من طرف Admin

    » من أراد قلب كل شىء عليه بالمحبة
    تعريف الناسخ والمنسوخ في القرأن الكريم Icon_minitimeالإثنين 11 مارس - 10:42 من طرف Admin

    » لدفع البلاء
    تعريف الناسخ والمنسوخ في القرأن الكريم Icon_minitimeالإثنين 11 مارس - 10:41 من طرف Admin

    » جلب وتهيج باستخدام القرين
    تعريف الناسخ والمنسوخ في القرأن الكريم Icon_minitimeالإثنين 11 مارس - 10:39 من طرف Admin

    »  تهييج الرعشه
    تعريف الناسخ والمنسوخ في القرأن الكريم Icon_minitimeالإثنين 4 مارس - 14:57 من طرف Admin

    »  باب مفيد فى الجلب والتهييج بالمحبة الصادقة
    تعريف الناسخ والمنسوخ في القرأن الكريم Icon_minitimeالإثنين 4 مارس - 14:56 من طرف Admin

    منتدى
    التبادل الاعلاني
    احداث منتدى مجاني
    تصويت
    ماهو رأيك بالمنتدى ؟
    جيد
    تعريف الناسخ والمنسوخ في القرأن الكريم Empty19%تعريف الناسخ والمنسوخ في القرأن الكريم Empty
     19% [ 229 ]
    جيد جداُ
    تعريف الناسخ والمنسوخ في القرأن الكريم Empty14%تعريف الناسخ والمنسوخ في القرأن الكريم Empty
     14% [ 171 ]
    ممتاز
    تعريف الناسخ والمنسوخ في القرأن الكريم Empty17%تعريف الناسخ والمنسوخ في القرأن الكريم Empty
     17% [ 208 ]
    ممتاز جداً
    تعريف الناسخ والمنسوخ في القرأن الكريم Empty50%تعريف الناسخ والمنسوخ في القرأن الكريم Empty
     50% [ 604 ]
    مجموع عدد الأصوات : 1212
    تحصين البيت من الجن والشياطين
    تعريف الناسخ والمنسوخ في القرأن الكريم Icon_minitimeالثلاثاء 5 ديسمبر - 21:01 من طرف Admin

    اضع بين ايديكم طريقه لتحصين البيت من الجن والشياطين 
    تكتب وتعلق على مدخل البيت وهى كالاتى :
    بسم الله الرحمن الرحيم


    هذا كتابٌ مِنْ مُحَمَّدٍ رَسُوْل ربِّ العالمين (صلى الله عليه وسلم)
    إلى كُلِّ مِنْ طَرَقَ الدَّارَ مِنْ …



    تعاليق: 2
    التبادل الاعلاني
    احداث منتدى مجاني

     

     تعريف الناسخ والمنسوخ في القرأن الكريم

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    الحاج حليمو

    الحاج حليمو


    عدد المساهمات : 166
    السٌّمعَة : 2
    تاريخ التسجيل : 02/11/2012

    تعريف الناسخ والمنسوخ في القرأن الكريم Empty
    مُساهمةموضوع: تعريف الناسخ والمنسوخ في القرأن الكريم   تعريف الناسخ والمنسوخ في القرأن الكريم Icon_minitimeالسبت 16 مارس - 11:44

    أ- تعريف النسخ

    1- لغة: الإزالة. يقال: نسخت الشمس الظّل، أي أزالته. ويأتي بمعنى التبديل
    والتحويل، يشهد له قوله تعالى: {وَإِذَا بَدَّلْنَا آيَةً مَكَانَ آيَةٍ}
    [النحل: 101].



    2- اصطلاحاً: رفع الحكم الشرعي بدليل شرعي متأخر. فالحكم المرفوع يسمى: المنسوخ، والدليل الرافع يسمى: الناسخ، ويسمى الرفع: النسخ.

    فعملية النسخ على هذا تقضي منسوخاً وهو الحكم الذي كان مقرراً سابقاً، وتقتضي ناسخاً، وهو الدليل اللاحق.

    ب- شروط النسخ.

    1- أن يكون الحكم المنسوخ شرعياً.

    2- أن يكون الدليل على ارتفاع الحكم دليلاً شرعياً متراخياً عن الخطاب المنسوخ حكمه.

    3- ألا يكون الخطاب المرفوع حكمه مقيداً بوقت معين مثل قوله تعالى:

    {فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ} [البقرة:109] فالعفو والصفح مقيد بمجيء أمر الله.



    جـ- حكمه وقوع النسخ:

    1- يحتل النسخ مكانة هامة في تاريخ الأديان، حيث أن النسخ هو السبيل لنقل
    الإنسان إلى الحالة الأكمل عبر ما يعرف بالتدرج في التشريع، وقد كان الخاتم
    لكل الشرائع السابقة والمتمم له ما جاء به سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
    وبهذا التشريع بلغت الإنسانية الغاية في كمال التشريع.

    وتفصيل هذا: أن النوع الإنساني تقلب كما يتقلب الطفل في أدوار مختلفة، ولكل
    دور من هذه الأدوار حال تناسبه غير الحال التي تناسب دوراً غيره، فالبشر
    أول عهدهم بالوجود كانوا كالوليد أول عهده بالوجود سذاجة، وبساطة، وضعفاً،
    وجهالة، ثم اخذوا يتحولون من هذا العهد رويداً رويداً، ومروا في هذا التحول
    أو مرت عليهم أعراض متبانية، من ضآلة العقل، وعماية الجهل، وطيش الشباب،
    وغشم القوة على التفاوت في هذا بينهم، اقتضى وجود شرائع مختلفة لهم تبعاً
    لهذا التفاوت.

    حتى إذا بلغ العالم أوان نضجه واستوائه، وربطت مدنيته بين أقطاره وشعوبه،
    جاء هذا الدين الحنيف ختاماً للأديان ومتمماً للشرائع، وجامعاً لعناصر
    الحيوية ومصالح الإنسانية و مرونة القواعد، جمعاً وفَّقَ بين مطالب الروح
    والجسد، وآخى بين العلم والدين، ونظم علاقة الإنسان بالله وبالعالم كله من
    أفراد، وأسر، وجماعات، وأمم، وشعوب، وحيوان، ونبات، وجماد، مما جعله بحق
    ديناً عاماً إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.

    2- ومن الحكم أيضاً التخفيف والتيسير: مثاله: إن الله تعالى أمر بثبات
    الواحد من الصَحابَة للعشرة في قوله تعالى: {إِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ
    عِشْرُونَ صَابِرُونَ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ} [ الأنفال:65] ثم نسخ بعد
    ذلك بقوله تعالى :{الآنَ خَفَّفَ اللَّهُ عَنكُمْ وَعَلِمَ أَنَّ فِيكُمْ
    ضَعْفًا فَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ مِائَةٌ صَابِرَةٌ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ}
    [الأنفال:66] فهذا المثال يدل دلالة واضحة على التخفيف والتسير ورفع
    المشقة، حتى يتذكر المسلم نعمة الله عليه.

    3- مراعات مصالح العباد.

    4- ابتلاء المكلف واختباره حسب تطور الدعوة وحال الناس.

    د- أقسام النسخ في القرآن الكريم

    1- نسخ التلاوة والحكم معاً.
    الامام الشافعى والامام احمد لا يقولون بهذا النوع من النسخ .

    رُوي عن السيدة عائشة رضي الله عنها أنها قالت: كان فيما نزل من
    القرآن:"عشر رضعات معلومات يحرّمن " فنسخن خمس رضعات معلومات، فتوفي رسول
    الله صلى الله عليه وسلم وهي مما يقرأ من القرآن". ولا يجوز قراءة منسوخ
    التلاوة والحكم في الصلاة ولا العمل به، لأنه قد نسخ بالكلية.
    إلا أن الخمس رضعات منسوخ التلاوة باقي الحكم عند الشافعية.

    2- نسخ التلاوة مع بقاء الحكم.

    يُعمل بهذا القسم إذا تلقته الأمة بالقبول، لما روي أنه كان في سورة النور:
    "الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما نكالاً من الله والله عزيز حكيم "،
    ولهذا قال عمر: لولا أن يقول الناس زاد عمر في كتاب الله لكتبتها بيدي.

    وهذان القسمان: (1- نسخ الحكم والتلاوة) و (2- نسخ التلاوة مع بقاء الحكم)
    قليل في القرآن الكريم، ونادر أن يوجد فيه مثل هذان القسمان، لأن الله
    سبحانه أنزل كتابه المجيد ليتعبد الناس بتلاوته، وبتطبيق أحكامه.



    3- نسخ الحكم وبقاء التلاوة.

    فهذا القسم كثير في القرآن الكريم، وهو في ثلاث وستين سورة.

    مثاله:

    1- قيام الليل:

    المنسوخ: قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ * قُمْ اللَّيْلَ إِلا
    قَلِيلا * نِصْفَهُ أَوْ انْقُصْ مِنْهُ قَلِيلا}[المزمل: 1- 3].

    الناسخ: قوله تعالى: {إِنَّ رَبَّكَ يَعْلَمُ أَنَّكَ تَقُومُ أَدْنَى مِنْ
    ثُلُثَي اللَّيْلِ وَنِصْفَهُ وَثُلُثَهُ وَطَائِفَةٌ مِنْ الَّذِينَ
    مَعَكَ وَاللَّهُ يُقَدِّرُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ عَلِمَ أَنْ لَنْ
    تُحْصُوهُ فَتَابَ عَلَيْكُمْ فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنْ الْقُرْآنِ}
    [المزمل:20].

    النسخ: وجه النسخ أن وجوب قيام الليل ارتفع بما تيسر، أي لم يَعُدْ واجباً.

    2- محاسبة النفس.

    المنسوخ: قوله تعالى: {وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُمْ بِهِ اللَّهُ}

    [البقرة: 284].

    الناسخ: قوله تعالى: {لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلا وُسْعَهَا} [ البقرة:286 ].

    النسخ: وجهه أن المحاسبة على خطرات الأنفس بالآية الأولى رُفعت بالآية التالية.

    3- حق التقوى.

    المنسوخ: قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ} [آل عمران: 102].

    الناسخ: قوله تعالى: {فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ} [التغابن: 16].

    النسخ: رفع حق التقوى بالتقوى المستطاعة.



    - ما الحكمة من نسخ الحكم وبقاء التلاوة؟

    1- إن القرآن كما يتلى ليعرف الحكم منه، والعمل به، فإنه كذلك يُتلى لكونه كلام الله تعالى، فيثاب عليه، فتركت التلاوة لهذه الحكمة.

    2- إن النسخ غالباً يكون للتخفيف، فأبقيت التلاوة تذكيراً بالنعمة ورفع المشقة، حتى يتذكر العبد نعمة الله عليه.

    هـ- النسخ إلى بدل وإلى غير بدل

    1- النسخ إلى بدل مماثل، كنسخ التوجه من بيت المقدس إلى بيت الحرام: {قَدْ
    نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً
    تَرْضَاهَا} [البقرة :144].

    2- النسخ إلى بدل أثقل، كحبس الزناة في البيوت إلى الرجم للمحصن، والجلد لغير المحصن. ونسخ صوم عاشوراء بصوم رمضان.

    3- النسخ إلى غير بدل، كنسخ الصدقة بين يدي نجوى الرسول صلى الله عليه وسلم.

    4- النسخ إلى بدل أخف: مر معنا في الأمثلة السابقة ( قيام الليل ).

    و- أنواع النسخ

    النوع الأول: نسخ القرآن بالقرآن، وهو متفق على جوازه ووقوعه.

    النوع الثاني: نسخ القرآن بالسنة وهو قسمان.

    1- نسخ القرآن بالنسبة الآحادية، والجمهور على عدم جوازه.

    2- نسخ القرآن بالسنة المتواترة.

    أ- أجازه الإمام أبو حنيفة ومالك ورواية عن أحمد، واستدلوا بقوله تعالى:
    {كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمْ الْمَوْتُ إِنْ تَرَكَ خَيْرًا
    الْوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ} [البقرة: 180] فقد نسخت
    هذه الآية بالحديث المستفيض، وهو قوله صلى الله عليه وسلم: " ألا لا وصية
    لوارث " ولا ناسخ إلا السنة . وغيره من الأدلة .

    ب- منعه الإمام الشافعي ورواية أخرى لأحمد، واستدلوا بقوله تعالى: {مَا
    نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا}
    [البقرة: 106] قالوا: السنة ليست خيراً من القرآن ولا مثله.

    النوع الثالث: نسخ السنة بالقرآن: أجازه الجمهور، ومثلوا له بنسخ التوجه
    إلى بيت المقدس الذي كان ثابتاً بالسنة بالتوجه إلى المسجد الحرام. ونسخ
    صوم عاشوراء بصوم رمضان.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    تعريف الناسخ والمنسوخ في القرأن الكريم
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » عجائب وأسرار الرقم سبعة في القرآن الكريم

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    البهوتية فى قتل الجن والجنية  :: الفئة الاولى :: الصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم-
    انتقل الى: